التميز المؤسسي هو حالة التفوق في النظام الشامل للأداء المؤسسي والممارسات التطبيقية لهذا النظام وتحقيق النتائج المتميزة للمعنيين، وهي مرحلة متقدمة من تطور أعمال الجودة في المنشآت، حيث المنظمة المتميزة هي التي تسعى إلى تحقيق رضا المعنيين من خلال ما تحققه من إنجازات. بصورة عامة نجد أن المؤسسات المتميزة سواءً كانت حكومية أو غير حكومية هي تلك التي تبذل كل ما في وسعها لتحقيق الاحتياجات الحالية، بل والتوقعات المستقبلية لجميع المعنيين بأمر المنشأة وأصحاب المصلحة العليا بها (Stakeholders) وذلك من خلال ما تقدمه من خدمات والكيفية التي يتم بها تقديم هذه الخدمات .
الهدف العام :
سيتمكن المشاركون في نهاية الدورة من:
- إعداد وتطوير ومتابعة تنفيذ نظام ضمان الجودة الخاص بالوحدات التنظيمية والخدمات .
- تطوير ومتابعة تنفيذ مبادرات وأنظمة معايير الجودة العالمية .
- تخطيط احتياجات المؤسسة / الشركة من السياسات والأنظمة الخاصة بمعايير الجودة والتميز المؤسسي .
- الإشراف على الوحدات التنظيمية بما يخص تنفيذ آليات العمل والسياسات المتعلقة بمعايير التميز المؤسسي .
- حصر العمليات والخدمات الرئيسية للمؤسسة والعمل على تطويرها باستمرار لمواكبة التطور في أنظمة الجودة والتميز .
- تعزيز وتطوير ثقافة التميز والجودة المؤسسية .
الأهداف التفصيلية للبرنامج :
سيتمكن المشاركون في نهاية الدورة من:
- إدراك أهمية نماذج الجودة وتحديد مفاهيم الجودة المختلفة وأطر العمل التي يستخدمها رواد الجودة .
- اكتشاف عناصر نجاح استخدام إدارة الجودة الشاملة (TQM).
- استخدام أدوات تحسين الجودة الشاملة لتعزيز رضا المتعاملين وتحسين العمليات داخل مؤسساتهم .
- وصف الأنواع المختلفة من أدوات المقارنة المعيارية والتقنيات لتعزيز مبادرات الجودة .
- تطبيق منهجيات التحسين الأخرى المستخدمة على نطاق واسع .